التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها

  • التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها
  • التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها
  • التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها التوقّف عن التدخين يعني زيادة في الوزن... هكذا تُحاربها
16-7-2017 فرح ياسين
كثير من المدخنين يسعون خلال حياتهم إلى التوقف عن التدخين، وذلك بفعل تأثير هذه العادة سلبًا على حياتهم. وعلى الرغم من نجاحهم في الإقلاع عن هذه الآفة، إلا أنهم يواجهون مشكلة أخرى تتمثّل في زيادة الوزن. فالتدخين يزيد عملية الأيض في الجسم، الأمر الذي يسرّع حرق السعرات الحرارية، كما أنه يؤثر سلبًا على حاسّة التذوق وبالتالي يمتنع المدخنين من تناول كميات كبيرة من الطعام بسبب قلة شهيتهم وعدم استمتاعهم بنكهة الأكل. وعند إتخاذ قرار الإقلاع عن التدخين، ترتفع مخاوف زيادة الوزن. 
 

انطلاقًا من هنا، إليك في الآتي أبرز النصائح التي لا بد من اتباعها لتجنب زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين:

 
ممارسة الرياضة، الرياضة ضرورية جدًا في هذه المرحلة، لأنها تحسّن الحالة المزاجية وتبعد الشعور بالملل الذي يجعل المرء يستعيض عنها بالشوكولاتة. الرياضة كفيلة بحرق السعرات الحرارية، الأمر الذي يحد حتمًا من زيادة الوزن بعد التوقف عن التدخين.
 
نظام غذائي متوازن، عند التوقف عن التدخين، من الضروري جدًا الحفاظ على نظام غذائي متوازن، والحرص على تناول وجبات منتظمة مع الإستمتاع بالطعام والأكل ببطء وهدوء. وفي هذه الحالة، ينصح بالإبتعاد من الحمية القاسية لأنها غالبًا ما تواجه مصير الفشل.
 
تناول المأكولات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، تخلّص من الجوع عن طريق تناول وجبات خفيفة صحّية صغيرة، وأكثر من تناول الخيار، الكرفس، الجزر، المكسرات، الفاكهة المجففة، رقائق الذرة، والبشار لكونها مأكولات منخفضة السعرات الحرارية تمنح الشعور بالشبع.
 
أكثِر من السوائل لا سيما الماء، من الضروري في هذه المرحلة شرب حوالي 6 الى 8 أكواب من السوائل على الأقل يوميًا، ويفضل شرب الماء لأنه يروي العطش ويفيد الصحة بعيدًا من اكتساب الوزن. يجب تجنب السوائل الغنية بالكافيين لأنها تزيد الرغبة في التدخين من جديد.
 
مضغ العلكة، يمكن استعمال بدائل النيكوتين مثل العلكة، فهي كفيلة بتأخير تناول الطعام لوقت معيّن مع ضمان عدم العودة الى عادة التدخين. 

Loading the player....

تعليقات القرّاء

استطلاع للرأي

هل ستؤثر المشاكل السياسية داخل إسبانيا، وطلب مقاطعة كتالونيا الاستقلال عن إسبانيا على أداء مشاركة برشلونة في الدوري الاسباني؟
  • نعم
  • كلا
 
>